أهمية إدارة الوقت للشركات والأعمال التجارية

Home / Startups / أهمية إدارة الوقت للشركات والأعمال التجارية

إذا كان لدي ست ساعات لتقطيع شجرة، فسوف أقضي الساعات الأربع الأولى في سن الفأس

أبراهام لينكون

ممكن أن نستلهم من مقولة ابراهام لينكون أهمية إدارة الوقت وترتيب الأولويات بحيث من الصعب علينا تعزيز إنتاجيتنا سواء في الحياة اليومية أو في الحياة العملية من غير تحديد وترتيب أولويتنا وهذه من أهم الخطوات في عملية إدارة الوقت. 

ما هو تعريف إدارة الوقت؟ 

هي عملية التنظيم والتخطيط لكيفية تقسيم الوقت لإنجاز أكبر عدد من المهام في أقصر وقت وأفضل جودة. ليتسنى للموظف إدارة الوقت بفاعلية أكبر هناك أربع خطوات أساسية يجب اتباعها وهي:

  • تحديد الأهداف والأولويات الخاصة بك
  • كتابة قائمة المهام المطلوبة 
  • ترتيبها حسب الأولويات
  •  الالتزام بالخطة

فوائد إدارة الوقت لدى الموظف عديدة، من أبرزها:

  1. كفاءة أكبر وإنتاجية أفضل في المهام الموكلة إليك: عند قدرة الموظف على التحكم وإدارة وقته بشكل فعال فذلك يعني إنجاز المزيد من الأعمال الموكلة في كل يوم بشكل سليم. نتيجة ذلك جميع الموظفين والمدراء سيلاحظون قدرة الموظف على إنجاز المهام في وقت قصير وبجودة عالية.
  2. كفاءة أكبر وإنتاجية أفضل في المهام الموكلة إليك: عند قدرة الموظف على التحكم وإدارة وقته بشكل فعال فذلك يعني إنجاز المزيد من الأعمال الموكلة في كل يوم بشكل سليم. نتيجة ذلك جميع الموظفين والمدراء سيلاحظون قدرة الموظف على إنجاز المهام في وقت قصير وبجودة عالية.
  3. زيادة فرص للتقدم والتطور الوظيفي:إدارتك للوقت بشكل فعال يعني إنجاز مهام كثير في وقت قصير مما يعني اعتماد المدراء عليك وذلك يؤدي إلي التطور توكيلك بمهام أكبر. وذلك يحدث عن حصولك على ثقة المدراء التي ستصقل مهاراتك الوظيفية بشكل كبير. تلك المهارات الوظيفية ستكون كفيلة بانتقالك إلى مراحل وظيفية أعلى.
  4. تحسين القدرة على اتخاذ القرار: عند اعتماد الموظف على احدى أدوات ادارة الوقت أو الاعتماد على إعداد قائمة المهام سيدرك مدى قوة وأهمية إدارة الوقت والتي ستؤثر إيجاباً على أتخاذ القرارات بشكل سليم. عند شعور الموظف بالضغط وفي نفس الوقت يتعين عليه اتخاذ  بعض القرارات، فإنه من الارجح أنه سوف يقفز إلى الاستنتاجات بشكل مباشر وذالك بدون دراسة جميع الخيارات وهذا سيؤثر على جودة القرارات الصادرة.

أما من أبرز سلبيات عدم تطبيق مفهوم إدارة الوقت هي:

  1. عدم تمكن الموظف من إنجاز جميع المهام في الوقت المحدد
  2. ضغط عمل أكبر
  3. ضعف وسوء جودة العمل
  4. بطئ في عملية التطور والتقدم المهني

ختاماً، إدارة الوقت هي مفهوم التوازن والاعتدال وهو أهم شيء يمكن للموظف غرسه والإستفادة منه في الحياة المهنية والشخصية. ويكون ذلك عن طريق ممارسة العديد من الأساليب والممارسات المتعارف عليها عالمياً والتي تسهم في تسهيل عملية إدارة الوقت للفرد.

نعلم ان مانمر به اليوم من ظروف ليست مثالية، لكننا في تريجرز نؤمن بقدرات كافة الشركات والمؤسسات ولمساعدتكم على مواجهة هذا التحدي نقدم لكم خدمة الاستشارات التسويقية هاتفياً.

Comments(1)

  • خرشان
    مايو 12, 2020, 2:05 م  رد

    موضوع رهيب و كتابة ابداعية!!!

    شكرًا لكاتب هذا المحتوى الجميل.

Leave a Comment

Send this to a friend