7 أدوات يجب أن يستخدمها كل صانعي المحتوى

Home / Startups / 7 أدوات يجب أن يستخدمها كل صانعي المحتوى

 

صناعة المحتوى ليست بالأمر الهين، فهي تمر بأكثر من مرحلة حتى تصل إلى الناتج النهائي، يجب عليك التفكير و التخطيط لمعرفة ما تنوي كتابته ومن ثم البحث الطويل عن مصادر تزيد من فعالية أفكارك و من بعدها تبدأ مرحلة الكتابة يليها النشر و بداية المراقبة.

بدأت مشوار صناعة المحتوى منذ 2008 ومن ذاك الوقت وأنا أحاول تطوير وتسهيل عملية كتابة المحتوى بدون أن تستهلك جهداً كبيراً۔ هذه قائمة بالأدوات التي استخدمها في كل مرة أحاول صناعة أي محتوى سواء كتابي أو مرئي أو حتى صوتي۔ أحب أن انبه أن الأدوات التي استخدمها قد تتغير ما بين فترة وأخرى وذلك لتقديم بعض الأدوات الجديدة ميزات لا تقدمها الأدوات الحالية۔ أيضاً هناك أدوات مشابهة لما سأذكره، لذلك أنصح بالبحث عن أدوات أخرى مماثلة و مقارنتها مع الأدوات التي سأذكرها واختيار الأنسب لك و لاحتياجاتك۔

 

المرحلة الأولى :

Googel-logo

Google

طبعاً كلنا نستخدم جوجل للبحث عن أي سؤال يخطر في بالنا مثل أسعار منتجات، أماكن محلات، أوقات الصلاة وحتى توقعات نزول المطر. جوجل تأرشف و تفاضل الأسئلة بحسب كمية البحث التي تحدث عليها بشكل تلقائي و سريع، لذلك استخدم جوجل للحصول على أفكار لما قد يحتاجه ممن يعملون في نفس المجال و من هناك تبدأ رحلة البحث عن إجابة وكتابة الإجابة وتلخيصها في مدونة أو أكثر۔ أيضاً استخدم صور Google لاستلهام ما قد استخدمه كصور للمدونة التي أكتبها وحتى لاستلهام بعض الأفكار لكتابة المحتوى أحياناً۔

 

feedly-logo

Feedly

هناك مئات المواقع الموجودة على الإنترنت لأي تخصص أو هواية تخطر في بالك۔ ولكل من تلك المواقع مدونات بعضها يتحدث باستمرار و بعضها بشكل متفاوت وبعضها بدون أي وقت محدد۔ من الصعب جداً متابعة كل تلك المواقع وزيارتها يومياً واحداً تلو الأخر لمراقبة أي تحديثات فيها، لذلك تستطيع استخدام Feedly لهذا الغرض۔ Feedly هو موقع مخصص للاشتراك في روابط الخلاصات أو RSS feed لأي موقع يملك تدوينات، و يستطيع جمعها كلها في مكان واحد لتحصل على كل تلك التحديثات وقرائتها واستلهام بعض تلك الأفكار۔ يميز فيدلي أنه يسمح لك بتصنيف تلك الخلاصات بحسب اهتماماتك و حتى يقترح عليك بعض المواقع التي قد تهمك۔

 

trello-logo

Trello

هناك عدة أدوات لتنظيم المهام، لكن Trello كان الأنسب بالنسبة لنا في Triggers۔ تريلو سلس ومرن جداً ويغطي معظم الاحتياجات لأي منظمة مهما كان حجمها۔ تبدأ في الحصول على لوحة كبيرة و تبدأ في تقسيمها على شكل مهام ومن ثم توزيع تلك المهام و تحديد أوقات الإنتهاء من كل مهمة۔ أداة مثالية لإدارة أي مشروع۔
بالنسبة لكتابة المحتوى فقد قسمت اللوحة إلى:
– أفكار
– كتابة
– تعديل
– نشر
في مرحلة الأفكار أضيف أي أفكار تخطر في بالي أو استلهمها من مصادر أخرى حتى لو لم تكن هناك حاجة لكتابتها الآن۔ أنقل بعدها أي فكرة لمرحلة الكتابة عندما أنوي كتابتها و عند الإنتهاء من الكتابة أنقلها للتعديل وهنا أشاركها مع فريق النشر ليلقي نظرة عليها و يضيف أي ملاحظات يرى أنها مناسبة للتعديل و من ثم ننقلها لمرحلة النشر عندما نرتاح للناتج النهائي۔

 

المرحلة الثانية:

noisli-sounds

Noisli

هل تواجه صعوبة كبيرة في التركيز على ما تقوم به؟ جوالك تنير شاشته من تنبيهات واتساب و تلتفت له و تمضي ساعة بدون أن تحس؟ أو تتكلم مع أحد زملائك وينقطع حبل أفكارك؟ هذه أكبر مشكلة أواجهها عند التفكير أو كتابة أي محتوى۔ وجدت أن موقع Noisli قلل من هذه المشكلة بشكل كبير۔
موقع Noisli هو موقع بسيط يقدم لك عدة أصوات محيطية مثل حفيف أوراق الشجر أو هرير الرياح لتقلل من الإزعاج الموجود حولك و تساعدك في التركيز على المهمة التي تقوم بها۔ طبعاً وجود السماعات على أذنيك يساعد في عدم ازعاج زملائك لك، و أيضاً عدم سرحان مخك عندما تستمع لحديثهم۔

 

microsoft-word

Word

هناك أدوات كثيرة للكتابة، لكن ورد من مايكروسوفت هو الأنسب وذو خصائص كثيرة لا يقدمها أي من منافسيه۔ أكثر ميزتين استخدمهما في ورد هي المدقق الإملائي و الرفع المباشر للمدونة۔
قد تكون ذو مهارة عالية في الإملاء، لكن بسبب سرعة الكتابة على الكيبورد و تشتت المخ أحياناً قد تفلت منك كلمة أو كلمتين تعتقد أنها صحيحة، لكنها خاطئة إملائياً و هنا يأتي دور المدقق الإملائي في ورد۔

أيضاً تستطيع اختيار الكتابة كتدوينة من صفحة النماذج في ورد و سيقدم لك ورد خاصية الرفع لمدونتك مباشرة مع الاحتفاظ بأي تنسيق استخدمته في ورد۔

 

المرحلة الثالثة:

Google-drive-logo

Google Drive

مشاركة الملفات أصبحت سهلة جداً في وقتنا الحالي بسبب وجود برامج و تطبيقات كثيرة تسمح لنا بحفظ الملفات على السحاب و مشاركتها مع من نريد كروابط بسيطة نستطيع الوصول إليها على أي منصة يستخدمها المستقبل۔
في Triggers نستخدم GDrive كأداة المشاركة ما بيننا و نستطيع وقتها إضافة أي ملاحظات و تعديلات للشخص الأخر و يتم التعديل عليها مباشرة۔ المميز في الرفع على السحاب أنه يصلك تنبيه على الإيميل على أي خطوة وتعديل يحصل على الملف وهذا ما يجعل العمل أسرع وبكفاءة أعلى۔

 

المرحلة الرابعة:

IFTTT-logo

IFTTT

بعد نشر المقالة على موقعنا، نحتاج إلى نشرها على وسائل التواصل الإجتماعية حتى نضمن لها وصول لقاعدة جماهيرية أكبر، و نزيد من فرصة التعرف على زوار جدد۔ كانت عملية النشر بالسابق رتيبة ويدوية، لكن موقع IFTTT جعل عملية النشر تلقائية و على أي منصة نريدها و بالطريقة التي نراها مناسبة.
فكرة IFTTT هي كتابة نص إلكتروني للموقع ليقوم بها۔ إن حدث الأمر الفلاني قم بعمل الأمر العلاني۔ تستطيع تحديد شروط معينة مثل توقيت معين أو تنبيهات معينة۔ مثلاً تستطيع ابلاغ IFTTT أنه “في حال نشرنا تدوينة على موقع triggers قم بنشرها على منصة تويتر بعد يوم واحد” و “اعمل ريتويت لأي من تتويتات عبدالله الغدوني“.

 

هذه هي كل الأدوات التي استخدمها في صناعة المحتوى الخاص بTriggers۔ ما هي الأدوات أو الطريقة التي تستخدمها أنت؟ شاركني بها في التعليقات بالأسفل.

Comments(0)

Leave a Comment

Send this to a friend