هل وسائل التواصل الإجتماعي كافية لتسويق خدماتي ومنتجاتي؟

Home / Marketing / هل وسائل التواصل الإجتماعي كافية لتسويق خدماتي ومنتجاتي؟

هل سبق و تبادر لذهنك سؤال “هل أكتفي بصفحاتي على وسائل التواصل الاجتماعي لكي اسوق خدماتي ومنتجاتي؟”

في وقتنا الحالي وسائل التواصل الاجتماعي في تزايد والمدة الزمنية المنقضية عليها تختلف من فرد الى آخر ولكن مع هذا التزايد هناك معضلة قد يغفلها الكثير من المسوقين وهي تزاحم المحتوى على هذه المنصات.

المصدر

 

قد تمتلك محتوى رائع لتقدمه لمتابعينك على أحد صفحاتك ولكن تتفاجئ بالرغم من عدد متابعينك الكبير إلا أن هذا المحتوى لم يتلق أي شكل من أشكال التفاعل أو حتى لم يصل الى ٥٪ من المتابعين! هذا يعود لكم المحتوى الكبير الذي يتعرض له متابعينك في كل مرة يستخدمون أحد التطبيقات.

ومن عملي في مجال التسويق الرقمي لاحظت تغير في سلوك الفرد.

في السابق يتابع عدد بسيط من حسابات التواصل الاجتماعي قد لا تتجاوز ٢٠٠ حساب ولكن في الوقت الحالي قد تصل متوسط متابعة الفرد الى ما يقارب ٣٠٠-٥٠٠ حساب!

 

ماذا تفعل في هذا الحال ؟ دعني أقدم لك هذه النصيحة من واقع تجربتي مع أحد العملاء.

 

كانت الشركة تمتلك حساب على منصة الانستقرام تجاوز متابعينها ١٣ الف متابع ولكن معدل تفاعل الجمهور مع المحتوى منخفض جداً مع مختلف الطرق التي تم استخدامها من قبلهم وقد اتجهوا لبعض الحلول المؤقتة مثل المسابقات وغيرها بمحاولة رفع هذا المعدل وكان الناتج ارتفاعه فقط بتلك الفترة ومن ثم يعود للانخفاض من جديد.

تقدمت تلك الشركة بطلب مشورة وكان المقترح “ليه ما نحول منشورات الحساب إلى منشورات مدفوعة واستهداف لشريحة تهتم بالخدمات المقدمة منكم بمبلغ لا يتجاوز ٥٠ دولار في الأسبوع ؟”

تم قبول هذا المقترح من الشركة و بدأت المنشورات لمدة ثلاث اسابيع متتالية على هذا الحال. بعد مرور المدة أوقفنا المنشورات المدفوعه وتم متابعة أداء الحساب لمدة أسبوعين  للتأكد من النتائج وكانت كالتالي:

  • زيادة في عدد المتابعين بما يقارب ٣٠٪
  • ارتفاع في معدل التفاعل بشكل اكبر من ١٪ إلى ٩٪
  • زيادة في عدد تحميلات التطبيق بما يقارب ٢١٪ عن الشهر الماضي

 

ما يستفاد من هذه التجربة بشكل عام أنه يجب أن تبدأ بإستغلال منصات الإعلان على هذه الوسائل. عندما نتحدث عن الإعلان هنا فنحن لا نتكلم عن إعلان الحملات التسويقية المباشرة لمنتج أو خدمة، بل نتحدث عن دعم المحتوى المقدم على صفحاتك والإعلان عنها وإيصالها لشريحة أوسع وجمهور محتمل لكسبه أيضا، وكل هذا يتم بتخصيص مبلغ بسيط من الميزانية التسويقية لتعزيز قوة المحتوى ووصوله.

ومن النتائج المنشودة لهذه التجربة هي مساعدتك في معرفة أي منصة تجد اهتمام أكثر فتبدأ بوضع الأولويات وأين تركز جهودك بشكل أكبر وتطوير محتوى أفضل.

Comments(0)

Leave a Comment

Send this to a friend