ما هي عملية توليد العملاء ؟ Lead Generation

Home / Marketing / ما هي عملية توليد العملاء ؟ Lead Generation

 

كثيراً ما نسمع في عالم التسويق مصطلح  Lead Generation والذي يعني توليد العملاء،

ومن أجل أن نشرح هذا المصطلح وأهم قواعده يجب أن نشرح معناه أولاً:

معنى توليد العملاء : هي عملية جذب و تحويل الأشخاص الغرباء إلى عميل مهتم.

ومعنى العميل المهتم: هو الشخص الذي أبدى بشكل ما اهتمام بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها شركتك.

 

سنطرح لكم مثال لنقوم بتوضيح المصطلح بشكل أكبر:

فلنقل على سبيل المثال أنك أردت معرفة نمط الأزياء المناسب لك ووجدت على أحد المواقع اختبار يساعدك في تحديد نمطك الشخصي في تنسيق الأزياء.

ستحتاج أولاً إلى تسجيل معلوماتك للتمكن من أخذ الاختبار وبعدها ستقوم بعمل الاختبار والحصول على نتيجة الاختبار النهائية.

إذا وصلك بعد عدة أيام بريد إلكتروني من متجر الأزياء الذي وضع الاختبار على موقعه يعرض فيه خدماته في مساعدتك على اختيار الأزياء المناسبة لك أو يعرض فيه أحدث الأزياء التي تتماشى مع نمطك الشخصي في تنسيق الأزياء، سيكون هذا البريد الإلكتروني ذو صلة أكبر لك ولاهتماماتك الشخصية وسيجذب انتباهك إلى المتجر الإلكتروني.

أكثر من لو أنه وصلك اتصال مفاجئ من شركة صيانة سيارات لم يسبق لك التعامل أو التواصل معها، والتي تعرض لك خدماتها في صيانة السيارات علماً بأنك حتى لا تملك سيارة. ولربما سيحفزك هذا البريد الإلكتروني الذي وصلك من موقع الأزياء بأن تقوم بزيارة المتجر وتصفح منتجاته وإضافة بعض منها إلى السلة أيضاً. وبالتالي أنت قد تحولت من شخص غريب إلي عميل مهتم ومن ثم عميل محتمل.

 

وهذا يعني أنه بدلاً من الذهاب للبحث عن العملاء ومحاولة الحصول على اهتمامهم وإقناعهم لشراء المنتج أو الخدمة التي تقدمها شركتك، مثل جمع مجموعة كبيرة من البيانات والقيام باتصالات عشوائية باردة قد تكون حتى موجهة لعميل غير مهتم بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها شركتك، هو أن تجعل الشخص الغريب يأتي إليك ويقوم بالتفاعل معك أو إرسال بياناته لك أو التسجيل في موقعك وبالتالي يتحول إلى عميل مهتم بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها شركتك.

ولتتقن عملية توليد العملاء أحرص على أن تتعلم المواضيع المهمة في التسويق الإلكتروني مثل صناعة المحتوى، التسويق عن طريق محركات البحث، الإعلانات المدفوعة، وتحسين محركات البحث.

 

Comments(1)

  • rajaa
    أبريل 16, 2019, 1:14 م  رد

    موضوع جميل ومفيد جدا

Leave a Comment

Send this to a friend