ما الفرق بين SEM و SEO ؟

Home / Marketing / ما الفرق بين SEM و SEO ؟

تحدث مليارات عمليات البحث يومياً من قبل العملاء بحثاً عن منتج، خدمة، إجابة لتساؤلات لديهم أو حل لمشكلة ما، وعند ظهور النتائج، يولي العميل انتباهه لأول خمسة نتائج في محرك البحث، هل موقعك، متجرك الإلكتروني أو مدونة شركتك ضمن تلك النتائج الأولية؟

يعتبر التسويق عبر محركات البحث من أهم أدوات التسويق الإلكتروني ويعد قوة تسويقية ترفع من معدلات الوعي بعلامتك التجارية عن طريق زيادة ظهور موقعك لتُكسبك المزيد من العملاء وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح لذا من المهم أن تعمل على ظهور موقعك ضمن أولى نتائج محركات البحث للتسويق لما تقدمه شركتك من خدمات أو منتجات.

و لضمان تصدّر موقعك مقدمة نتائج البحث يجب اتباع استراتيجيات التسويق عبر محركات البحث وهي:

  • SEO “Search Engine Optimization”

وهي استراتيجية تحسين محركات البحث وتهيئة الموقع الإلكتروني من خلال المحتوى الذي يظهر في النتائج الأولية على محركات البحث. وترتبط بالكلمات التي يدخلها العميل أثناء البحث و الكلمات المفتاحية المستخدمة في الموقع، كما تظهر بطريقة طبيعية ولاتحتاج دفع مبلغ ما كونها مجانية .

  • SEM “SEARCH ENGINE MARKETING”

هي استراتيجية التسويق عن طريق محركات البحث وتعرف بالظهور المدفوع حسب كلمات مفتاحية معينة يختارها المعلن تظهر عند بحث عملائه عن هذه الكلمات. وتكون على شكل إعلان نصي بصفحة البحث أو  في قائمة تظهر يسار الصفحة، و يتم الدفع على كل نقرة على الإعلان، أو مقابل ١٠٠٠ مرة ظهور في صفحة النتائج وتقدم هذه الخدمة من google.

و لتتمكن من اختيار استراتيجية تلائم موقعك تعرف على إيجابيات وسلبيات هذه الاستراتيجيتين.

ما هي الإيجابيات والسلبيات لهذه الاستراتيجيتين ؟

 

تتمثل أهم الفروق بين الاستراتيجيتين ان SEO مجانية وتحتاج وقتاً أطول وعدد من المطورين والمحررين فيما تتطلب SEM تخصيص ميزانية للحملات الإعلانية كما تتيح لك الظهور في مقدمة نتائج البحث بالإضافة إلى قياس نتائج أداء تلك الحملات.

إن التسويق عبر محركات البحث بوابتك للوصول إلى العملاء المستهدفين وزيادة عددهم أو حتى جذب العملاء المحتملين، ولتحقيق أهداف الشركة التسويقية يجب على فريق العمل التخطيط لاستراتيجية تلائم العلامة التجارية تعمل على رفع مستوى الظهور في صفحات البحث.

لتتعرف أكثر على محركات البحث وكيفية تحسين ظهور موقعك الإلكتروني من خلالها سجل معنا في إحدى دوراتنا القادمة.

 

Comments(2)

  • adil
    يناير 26, 2019, 7:44 ص  رد

    شكرا لكم على هذا الموضوع الجميل

  • amhed
    يناير 30, 2019, 10:11 م  رد

    شكرا لكم على هذا الموضوع الجميل

Leave a Comment

Send this to a friend