كيف تستفيد من واتساب بالتسويق

Home / Marketing / كيف تستفيد من واتساب بالتسويق

قد لا يتفق الجميع على تسمية تطبيق واتساب كشبكة اجتماعية، لكنه يملك جميع مزايا أي موقع تواصل اجتماعي وأحياناً يتفوق عليها۔ واتساب يعتبر أكثر التطبيقات نمواً على مستوى العالم أجمع، حيث وصل عدد مستخدميه إلى مليار مستخدم نشط يومياً مع أكثر من 55 مليار رسالة متداولة يومياً!

يميز واتساب أنه موجود على معظم الجوالات مهما كان نظام تشغيلها، ويمكن المستخدم من إرسال و استقبال الرسائل النصية و الصور الثابتة و المتحركة، و أيضاً الفيديوات و المقاطع الصوتية۔ مستخدمي واتساب يتفاعلون بنسبة 98% مع الرسائل التي تصلهم، بل و 90% يفتحون و يقرأون الرسائل التي تصلهم خلال 3 ثواني من استقبالها۔

وبالرغم من كل تلك المميزات إلا أن المسوقين لم يستطيعوا الاستفادة منه لعدم وجود مساحات إعلانية فيه و حاجة المستقبل قبول المرسل قبل الإرسال إليه بالإضافة إلى عدم وجود أي برامج تتبع لسلوك المستخدمين فيه، لكن هذا لا يعني تركه وعدم الاستفادة منه، ولهذا ذكرنا أنه أحد الظواهر التسويقية لسنة 2018 في السوق السعودي في تدوينة سننشرها في وقت لاحق۔

أمثلة على التسويق عن طريق واتساب

المساعدة

المثال الأول هو لشركة هيلمان المتخصصة في بيع المنتجات الغذائية، حيث استخدمت واتساب كوسيلة لربط المستخدمين مع طهاة محترفين يعطونك نصائح للطبخ بما هو متوفر في مطبخك۔ صور ما تجده في مطبخك و أرسله للطاهي عن طريق رسائل واتساب و سيعطيك الطريقة من البداية حتى النهاية باستخدام النصوص و حتى الصور و الفيديو۔

بسبب هذه الحملة الذكية عن طريق الواتساب كان هناك أكثر من 13000 متفاعل و نسبة رضى عالية جداً على الحملة وتم تطبيق الحملة نفسها في أكثر من دولة۔

التشويق

شركة مشروبات أرادت طرح منتج جديد في السوق الأرجنتينية ودعت جميع الأرجنتينيين إلى حفلة خاصة جداً، لكن لا تستطيع حضورها إلا إذا استطعت اقناع حارس المدخل۔ كل من يريد تذكرة لدخول الحفلة عليه التواصل مع هذا الحارس الشخصي على واتساب ويقنعه لماذا هو الشخص المناسب لحضور تلك الحفلة۔

النتيجة بالنهاية كانت ما يزيد على 600 شخص متفاعل على واتساب و آلاف الصور و الفيديوات المنتجة فقط لإقناع الحارس الشخصي فقط في غضون ثلاثة أيام!

التعليم

عالم زراعي في الهند استخدم واتساب لتثقيف المزارعين عن طريقة لزراعة الرز و ترشيد استخدام المياه و معلومات زراعية أخرى مختلفة يستمر العالم في إرسالها لمجموعته التي تستهدف المزارعين۔

قناة الراديو إنتركونوميا أنشأت خدمة مدفوعة ترسل فيها أخبار متخصصة عن الأعمال لمشتركيها في المجموعة بواقع دولار شهرياً۔

واتساب كأداة تسويقية

طبعاً لمحدودية واتساب في عدد المجموعات وعدد أعضاء كل مجموعة بالإضافة إلى عدم وجود واجهة برمجية تخدمك ويساعد في وجود برامج من الطرف الثالث تحتاج إلى استخدامه في حملات تسويقية قصيرة الأمد مثل الأمثلة التي ذكرناها۔

تستطيع أيضاً استخدامه كأداة للدعم الفني حيث تقدم واتساب طريقة لإضافة زر للمحادثة مع رقم واتساب على أي موقع، لكن في حالة اخترت وضع الدعم الفني عن طريق الواتساب يجب أن تضع اهتمام كبير لهذه القناة وذلك لأن مستخدمي واتساب متعودين على السرعة في الرد۔

 

هل ستبدأ في استخدام واتساب كأداة تسويقية في شركتك؟ أم تظن أن واتساب ليس وسيلة مناسبة للتسويق؟ أفدنا برأيك بالتعليقات

Comments(0)

Leave a Comment

Send this to a friend