ما أهمية كتابة المحتوى الرقمي و التسويق به للشركات الناشئة ؟

Home / Marketing / ما أهمية كتابة المحتوى الرقمي و التسويق به للشركات الناشئة ؟

دائما ما نسمع بمصطلح التسويق بالمحتوى الرقمي و أهمية هذا الأمر في نجاح الشركات.

ما هو المحتوى؟

ما أهمية المحتوى للشركات في الوقت الحالي؟

و كيف تنجح بالتسويق بالمحتوى؟

كثير من الأشخاص يظن أن المحتوى الرقمي هو فقط ما يتم نشره من مقالات ونصوص مكتوبه على المدونات أو على شبكات التواصل الإجتماعي كقنوات تفاعل مع الجمهور المستهدف و العملاء.

والحقيقة أن المحتوى أيضاً: أي رسالة ذات قيمه يتم نشرها للجمهور المستهدف ، سواء كانت بشكل نصي ، سمعي أو بصري.

في حين تحدثنا عن المحتوى يخطر ببالنا نقطتين  :

١-  الفئة المستهدفة أو الجمهور المستهدف.

٢- المادة التي سيتم إنتاجها.

لماذا الجمهور المستهدف مهم؟

 تحديد الجمهور مهم جدا لأي مشروع في العالم حيث أنه من أكبر الأخطاء محاولة كسب جميع الفئات، سواء كان هذ المشروع يبيع منتجات عينيه او يقوم بتقديم خدمات مهما كان نوعها عبر الانترنت أو في العالم الواقعي.

يقول سيث جودين “لا يتعلق الأمر بمن سيستفيد مما تبيعه، بل باختيار العملاء الذى تود خدمتهم” أي لا تصنع محتوى وتنتظر أن يقرأه أي أحد يرى إنه يستفيد منه، بل عليك تحديد مجموعة من الناس ومن ثم صناعة المحتوى الذي يحل لهم مشكلة ما يعانوا منها.

ببساطة نستطيع تعريف الجمهور المستهدف بأنه مجموعة الأشخاص الذين تصنع منتجاتك وخدماتك من أجلهم. و يطلق عليهم أيضا “السوق المستهدفة” أو “العميل المستهدف”.

اليوم في حال الشركة أو المسوق نفسه تعرف على الجمهور بشكل عميق من فهم لانطباعاته و الطريقة التي يفكر و يتخذ بها القرار للشراء. ويكون ذلك عن طريق مراقبة نشاطاتهم في التسوق عبر الإنترنت ، إكتشاف الكلمات المفتاحية التي يبحثون بها أيضا مراقبة سلوكهم فى المحلات ومتاجر البيع على أرض الواقع وذلك كله لخلق محتوى فعال ، جذاب و مهم للفئة المستهدفة. 

هذه ببساطة أهمية تحديد الجمهور و الاستهداف فيه .

لنفترض أن نشاطك هو تصميم مواقع الويب، سيكون تركيزك و محتواك متوجه لأصحاب الأنشطة التجارية التي تحتاج إلى مواقع الويب و ليس كبار السن المتقاعدين أو الأطفال.

من خلال ماسبق نكون أوضحنا بشكل مبسط و مختصر الجمهور المستهدف و أهمية تحديده و فهم سلوكه وأنه أمر لا يستهان به لنجاح المحتوى الذي تقدمه، أيضا من خلاله سيوفر عليك الكثير من الجهد والمال الذي يمكن أن تبذله لتسويق ما تقدمه من خدمات للأشخاص الغير مهتمين أصلاً.

أما النقطة الثانية : المادة و بنائها ( المحتوى ) أمر كبير و مهم جدا و يصعب الإبداع فيه ، حيث أنك تبني قيمه وجذب انتباه لعلامتك التجارية أيضا نجاحك ببناء محتوى ملفت و مميز يقوم بخلق استدامة طويلة الأجل لك. و هذا ما سيجعلنا نخصص له تدوينه أخرى تساعدك في تطوير المحتوى لديك . 

Comments(0)

Leave a Comment

Send this to a friend