3 مؤشرات تدل على حاجة شركتك للتحول الرقمي

Home / Digital Transformation / 3 مؤشرات تدل على حاجة شركتك للتحول الرقمي

سبق وعرفنا التحول الرقمي بأنه التحول في طريقة عمل الشركات بحيث يقل العمل الرتيب و يزيد وقت التفكير بالتطوير، فهو يعتبر وسيلة لتسريع طريقة العمل اليومية عبر استغلال تطور التقنية لخدمة عملائك بشكل أسرع و أفضل بينما يرفع من مستوى الكفاءة مع انخفاض الأخطاء وزيادة الإنتاجية.

لكن مع إدراك أهميتها كيف يمكنك معرفة المؤشرات التي تدل على حاجة شركتك للتحول الرقمي في قطاع السياحة والضيافة؟ 


#1 موارد محدودة 

لطالما كان هنالك خوف حول سيطرة الروبوتات على العالم وسلبها لوظائفنا، لكنها في الحقيقة تساعدنا على استخدام الموارد المحدودة بذكاء وفعالية أكثر. فالشركات والعلامات التجارية التي تستخدم AI أو الذكاء الاصطناعي للكفاءة التشغيلية على سبيل المثال في إدارة المهام، وإدارة وسائل الإعلام، وإدارة المجتمع والتحليل، تقوم بذلك للاستفادة من الموارد القليلة بفعالية أكبر لا تقليل الموارد. 

واحد من أمثلة الذكاء الاصطناعي هو الرد الآلي او Chatbots، ليس الهدف منه استبدال الدعم الفني او موظفي خدمة العملاء بل تقديم للعملاء فرصة الحديث مع “احد” للحصول على المساعدة التي يحتاجونها بينما يقلل وقت الانتظار لأي عميل يملك مشكلة أكثر تعقيداً وبحاجة لمساعدة مباشرة من موظف الدعم. مثال على ذلك bot وزارة الصحة التي يقدم خدمات الاستشارة للمرضى والمراجعين ويقلل من وقت الانتظار في العيادات والمستشفيات بشكل غير مباشر حيث يحدد مدى حاجتك للتواصل مع طبيب والذي يراجع بعدها حالتك واعراضك ليقدم لك المساعدة ويحدد بناءً عليها حاجتك للزيارة. 

وبهذا يتم:

  •  تقليل وتوفير الجهد والطاقة والتكاليف أيضاً.
  • تنظيم وتحسين الكفاءات التشغيلية.
  • رفع مستوى رضا الموظفين والعملاء.
  • تحسين automate issues-tracking.

نرى ايضاً استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال السياحة لدينا في السعودية ببوابة التأشيرة السياحية التي تحدد لك مباشرة إذا كنت مؤهلاً للحصول على فيزا إلكترونية أم أنت بحاجة لزيارة القنصلية السعودية بالإضافة لوجود Chatbot للدعم والاستفسار. 


#2 فجوات في التقارير 

عندما نتعامل مع بعض العملاء نرى احياناً فجوات في عملية إعداد التقارير وجمع المقاييس المهمة. العديد منهم يستخدمون برامج تحليل مثل Google Analytics والتي تمكنك من الحصول على كافة البيانات لتحليل أداء زوار موقعك و تزودك بتقارير حول ما يقومون به من سلوكيات وتفاعل، وتعرفك على أثر محتوى موقعك، بالإضافة لنقاط القوة والضعف لديك لزيادة جذب عملاء جدد أو عملاء محتملين، ولكن في معظم الوقت لا يعلم العميل آلية عمل هذه الأدوات والبرامج وماذا تعني نتائج احصائياتها. فإضافة tag ليس كافياً… للاستفادة منها بشكل مثالي عليك تخصيصها وفقاً لمتطلباتك واحتياجاتك. بهذه الطريقة يمكنك تتبع المقاييس الرئيسية مثل conversions وتحليل تكلفة الحملات المدفوعة واي تحليلات اخرى تهم عملك.

إمكانية تتبع ومراقبة وتحليل المقاييس والبيانات التي سوف تحصل عليها من خلال التسويق الرقمي لنشاطك تعتبر من أهم إيجابيات التحول الرقمي. حيث تمكّنك من استخدام هذه البيانات في تحسين وتطوير جودة العمل للحصول على نتائج أفضل في مجال السياحة قد يكون ذلك زيادة في نسبة الحجوزات او مبيعات تذاكرك. والذي بشكل عام يساهم بتحسين ورفع مستوى الأرباح الإجمالية لنشاطك التجاري.


#3 سرعة التعامل مع البيانات 

إذا كنت ترغب بالتعلم بشكل أسرع عليك الإطلاع على شركات مثل IBM الذي أصبحت اول شركة B2B تحول قسم التسويق لها تماماً لقسم متكيف وتجعله اكثر نشاطاً وسرعة. فقد تحولوا من العمل على مشاريع لشهور طويلة قبل ان يطلقوها للعالم الى إنشاء وتطوير الحملات والمشاريع في فترات زمنية سريعة ليقوموا بعدها بإستخدام البيانات وآراء العملاء للتعديل على الخطوات والخطط القادمة. معظم الناس يعرفون التكيف كأسلوب في إدارة المشاريع إلا أن عند استخدامها كوسيلة للأعمال مع التحليلات المتقدمة تصبح وسيلة لتوفير الوقت والمال فهي تساعدك على التعلم بشكل أسرع واتخاذ قرارات أفضل. 


يعد الآن التحول الرقمي جزء لا يتجزأ من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ولتتزامن الشركات والخدمات السياحية مع الجهود الحكومية في مجال السياحة والضيافة عليها أن تضع خطة استراتيجية و تحديد الأهداف الخاصة لها بالتحول، لتبدأ بعدها  رحلة البحث عن التكنولوجيا المناسبة لحاجتها وأخيراً تأخذ التدريب والخبرة اللازمة للتطبيق.

 تستطيع التواصل معنا للحصول على إحدى خدماتنا والتي تشمل التحول الرقمي للشركات والاستشارات والتدريب المعتمد.

Comments(0)

Leave a Comment

Send this to a friend