ما هو التحول الرقمي؟ وما هي أهميته؟

Home / Digital Transformation / ما هو التحول الرقمي؟ وما هي أهميته؟

لعل التحول الرقمي هي أكثر جملة سمعتها خلال اجتماعاتك في 2018 ۔ قد يختلط مفهوم التحول الرقمي لدى بعض الأشخاص ، فالبعض يعتقد أنه وبمجرد الاستعانة ببرنامج أو برنامجين جدد تحولت شركته أو مؤسسته رقمياً، أو حتى التحول إلى التركيز في تحويل الشركة من شركة تعتمد على المراسلات الورقية إلى شركة تعتمد على البريد الإلكتروني، لكن التحول الرقمي أكبر بكثير من هذا!

تعريف التحول الرقمي

التحول الرقمي هو التحول في طريقة العمل في الشركات بحيث يقل العمل الرتيب و يزيد وقت التفكير بالتطوير۔ التحول الرقمي هو تسريع طريقة العمل اليومية بحيث يتم استغلال تطور التكنولوجيا الكبير الحاصل لخدمة عملائك بشكل أسرع و أفضل۔ التحول الرقمي هو زيادة الكفاءة في خط سير العمل بحيث تقل الأخطاء وتزيد الإنتاجية۔ التحول الرقمي هو زيادة عدد أعضاء فريقك من دون الحاجة إلى توظيف۔

ببساطة، التحول الرقمي هو تسخير التكنولوجيا للعمل للانسان۔

لماذا التحول الرقمي مهم؟

منظمات العمل مهما كان حجمها تحتاج إلى أن تواكب التطور الحاصل في التكنولوجيا وذلك لأن التكنولوجيا غيرت من طريقة تفكير و سلوك المستهلكين۔ من كان يتوقع في يوم ما أن يكون دعم العملاء لغالبية الشركات عن طريق حسابات تويتر؟ أو أن تستطيع أن تطلب عشائك بتفصيل معين ويصل إلى بيتك عن طريق ثلاث أو أربع نقرات في تطبيق مثل طلبات، أو حتى أن يكون مشوارك القادم عن طريق طلب سيارة وتحديد مكان الوصول و حتى الدفع عن طريق تطبيق مثل أوبر۔

إن لم تسارع الشركة في مواكبة ما هو حاصل حولها ستفشل حتماً و هذا ما حدث لعدة عمالقة من بينهم شركة الجوالات الشهيرة نوكيا  وبلاك بيري و شركة تأجير الأفلام بلوك بستر۔

التحول الرقمي مهم لأن:

إن لم تقم به، سبقك به منافسوك!

ستجعلك أكثر ربحية۔ بحسب تقرير من فورتسر، يتوقع المدراء في الشركات الكبرى أن تكون نصف أرباحهم من الجانب الرقمي من شركاتهم۔

ستكون أكثر فاعلية في العمل عن طريق التماشي مع التكنولوجيا الموجودة حولك

موظفوك و عملائك يعيشون في عالم رقمي متسارع و يطبقون معظم ما يخص التحول الرقمي۔

كيف ابدأ في التحول الرقمي لشركتي؟

البدء في التحول الرقمي ليس سهلاً ابدأ، فهو عملية طويلة ومتعبة لكن مهمة۔ أول خطوة تحتاجها هي أن تبدأ باقناع كبار متخذي القرار بالتحول الرقمي و من ثم نزولاً إلى أصغر موظف موجود بالشركة أو المؤسسة۔ بعدها يجب أن يتم وضع خطة استراتيجية و تحديد الأهداف الخاصة بالتحول، ثم تبدأ رحلة البحث عن التكنولوجيا المناسبة لك ولحاجاتك وأخيراً التدرب وأخذ الخبرة اللازمة لتطبيق التحول۔

تستطيع أيضاً التواصل معنا للحصول على إحدى خدماتنا والتي تشمل التحول الرقمي للشركات و الاستشارات۔

Comments(1)

  • Salahuddin
    ديسمبر 31, 2018, 2:27 م  رد

    Great article

Leave a Comment

Send this to a friend