كيف تواكب الشركات السياحية رؤية 2030 للسياحة؟

Home / Digital Transformation / كيف تواكب الشركات السياحية رؤية 2030 للسياحة؟

أكثر من ٣٥٠ ألف تأشيرة تم إصدارها خلال الثلاث الأشهر الأخيرة من ٢٠١٩، حسب ما صرح به رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالسعودية. يعد هذا الرقم خطوة هامة لتحقيق خطط المملكة السياحية المتمثلة برؤية ٢٠٣٠ لإستقبال ٥٠ مليون سائح. لذا نستعرض لكم أبرز استراتيجيات وتطبيقات التحول الرقمي في قطاع السياحة والضيافة لمواكبة رؤية المملكة ٢٠٣٠.

استخدام البيانات الضخمة (Big Data) 

تلعب البيانات دوراً كبيراً في العصر الجديد للسياحة والضيافة، فأغلب الشركات الناجحة تستخدم تقنيات خاصة بها لجمع البيانات. حيث بإمكانك الاستعانة بها لزيادة كفاءة استراتيجيات التخصيص لديك (Personalization). مثل استخدام شركات السفر لها لإجراء تعديلات محددة وشخصية على العروض المقدمة. أو لتحليل وتقييم الأداء الحالي للشركة، كاستخدام مدراء الفنادق البيانات لأغراض إدارة الإيرادات، بإستخدام معدلات الإشغال السابقة لتوقع مستويات الطلب والحجوزات للسنة القادمة، مما يساعدهم على وضع استراتيجيات أفضل للأسعار والحملات الترويجية. 

على سبيل المثال عندما حللت شركة Airbnb بيانات عملائها لاحظت تراجعهم عن إتمام عمليات الحجز بسبب تأخر المضيفين عن الرد على استفساراتهم. فقرروا تقديم ميزة جديدة تمكنك من الحجز الفوري والمباشر دون الحاجة للتواصل مع المضيف، مما ساعدهم في تقليل مخاوف العملاء عبر اتمام اجراءات الحجز دون الحاجة للتواصل مع المضيف حيث تم مأتمته النظام ليحسن من تجربة العميل ورضاه. 

تطبيق ودمج إنترنت الأشياء (Internet of Things (IoT

واحدة من أكثر تقنيات السفر والسياحة المثيرة للاهتمام هي IoT أو إنترنت الأشياء، حيث تتضمن اتصال الأجهزة بشبكة الانترنت ليسمح بإرسال وتلقي البيانات. نرى أمثلة عليها في بعض الفنادق عندما يقدمون جهاز واحد للعميل ليسمح له بتسجيل الدخول والخروج check-in/out ويعتبر واجهة تحكم موحدة لجميع الخدمات من التكييف، التدفئة، الأنوار، خدمة الغرف، وحتى فتح واغلاق الستائر. بعض خطوط الطيران ايضاً تطبقها بوضع مستشعرات لتعقب سير الحقائب والأمتعة لتنبيه المسافرين. 

إدارة السمعة والتواجد الرقمي  

جزء لا يتجزأ من التحول الرقمي هو تواجدك على الشبكة سواء على موقعك الخاص أو منصات التواصل الاجتماعي. أحد الأمثلة طبقتها الخطوط الجوية الملكية الهولندية KLM والتي تعتبر واحدة من أبرز رواد التواصل الاجتماعي في قطاع النقل. حيث تمتلك أكثر من 25 مليون متابع وتصلهم أكثر من 100 ألف منشن في الاسبوع و 15 ألف منها عبارة عن استفسارات وملاحظات. كما لديهم أكثر من 250 موظف خدمة عملاء مخصصين فقط للرد على منصات التواصل الاجتماعي مثل Twitter, Facebook, LinkedIn و Whatsapp. 

تعتبر الخطوط الهولندية أول شركة تطلق خدمة التواصل عبر الواتساب للإجابة على أي استفسارات، وأي طلبات كتغيير مقعد الطائرة أو تعديل موعد الرحلة. كما بإمكانك اختيار الواتساب كمنصة التواصل الرئيسية لتحصل عن طريقها على تذكرة الصعود واي تذكير أو تحديث لحالة رحلتك. لدينا محلياً أيضاً بدأ تفعيل منصة Whatsapp للخطوط السعودية وناس ليخدموا أكثر من 10 الالاف حالة بواسطتها في وقت قياسي. 

مع هذا التواجد الذي يسهل على العملاء عملية ايجادك والتواصل معك يصبح من السهل ايضاً مشاركة آرائهم وتقييمهم لك. وفي الحقيقة تلعب التقاييم دور مهم وحاسم، ففي حالات كثيرة تعتبر الفاصل لدفع العميل المحتمل لإتخاذ القرار وحجز خدمتك. في قطاع الإيواء مثل الفنادق والمنتجعات هنالك العديد من الطرق لإدارة التقاييم لكنها تتطلب استراتيجية طويلة المدى (long-term approach). 

قم بالرد على التقاييم ولا تتردد بالاعتراف عندما يكون هناك سبب حقيقي لشكوى الضيوف، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها وتجنب أي حالة مماثلة لها في المستقبل. ولا تنسى ايضاً تشجيع الضيوف السعداء على كتابة التقاييم والتعليقات أثناء تواجدهم في مكتب الاستقبال للمغادرة (check-out) او عبر ارسال بريد الكتروني بعد مغادرتهم. من المهم أن تحدث قوائمك (listings) بشكل مستمر فالعديد من المنصات السياحية تمكنك من إدارة حساب شركتك بشكل معتمد مثل Tripadvisor و FourSquare لكن أهمها وأكثرها شيوعاً Google Maps. 

 في Triggers نقدم خدمة التحول الرقمي للشركات والاستشارات في المجال الرقمي، تواصل معنا للحصول على أي من خدماتنا.

Comments(0)

Leave a Comment

Send this to a friend