الواقع المعزز (AR) في التحول الرقمي

Home / Digital Transformation / الواقع المعزز (AR) في التحول الرقمي

كثّر الحديث في السنوات المنصرمة عن التحول الرقمي وأهميته وعما يشكل من أثر فاعل لمستقبل الشركات في الأعوام القادمة.

واليوم سنتطرق للحديث عن تقنية الواقع المعزز ( AR )  والتطبيقات العملية المتعلقة بها على أرض الواقع في التسويق لشركتك أو منتجاتك أو حتى استخدامها في طرح خدماتك بشكل جذاب وغير اعتيادي.

 

قبل الخوض في لُب الموضوع دعني أعرفك ماهي تقنية الواقع المعزز (AR)

هي التكنولوجيا القائمة على إسقاط الأجسام الإفتراضية والمعلومات في بيئة المستخدم الحقيقية لتوفر معلومات إضافية أو تكون بمثابة موجه له، على النقيض من الواقع الإفتراضي القائم على إسقاط الأجسام الحقيقية في بيئة افتراضية. يستطيع المستخدم التعامل مع المعلومات والأجسام الإفتراضية في الواقع المعزز من خلال عدة أجهزة سواءً أكانت محمولة كالهاتف الذكي أو من خلال الأجهزة التي يتم ارتداؤها كالنظارات، والعدسات اللاصقة. جميع هذه الأجهزة تستخدم نظام التتبع الذي يوفر دقة بالإسقاط وعرض المعلومة في المكان المناسب.

 

 

كما شاهدنا في الفيديو السابق تم تجسيد البزنس كارد بفكرة إبداعية عبر تحويلها إلى أداة متعددة الخدمات، عن طريقها تستطيع استعراض خدماتك بشكل فيديو بسيط تعرف به عن نفسك وشركتك أو تحويلها إلى كتالوج تستعرض فيه ما تقدمه من خدمات، وبإمكانك استخدامها في حملاتك التسويقية مستقبلاً عن طريق تحفيز عملائك لتصوير غلاف المنتج وعن طريق الواقع المعزز يظهر لهم خصم ٢٠٪ يستطيعون استخدامه في طلبهم القادم وأيضاً مشاركته مع من حولهم واستحداث زخم عن المنتج والشركة أيضاً في حال تقديمها بطابع مبتكر وذكي.

 

 

 

يعاني أغلب الأشخاص عند اختيار الأثاث، هل هو مناسب للمساحة التي يريدون تأثيثها أم لا؟ بادرت شركة IKEA وقدمت حلاً تسويقياً بالإعتماد على تقنية الواقع المعزز عن طريق تطبيق IKEA Place مما ساعد الشركة في حل هذه المعضلة وأيضاً في تحسين أحد جوانب التحول الرقمي عبر زيادة الطلب أون لاين من غير حاجة لزيارة الفرع.

قد يكون قطاع شركتك مماثل لشركة IKEA فهل من الممكن أن يُلهمك هذا الفيديو بتنفيذ فكرة مشابهة لمنشأتك في الخليج العربي؟

 

 

إضافة الأجواء التفاعلية قد تجذب المارين بالقرب من متجرك وتزيد من شعبيته، فكما نرى في الفيديو السابق مُلاك المتجر استغلوا الواقع المعزز بأفكار غريبة يتوسطها عروض ترويجية مثل قطعتين من الجينز بقيمة 65$ .

 

ختاماً بحر الواقع المعزز لا حصر له والاستثمار به عمولة رابحة، فهل بإمكانك الإستفادة منه وتجنيده في مصلحة تحولك الرقمي؟

Comments(1)

  • Ibrahim Omar
    فبراير 18, 2019, 9:55 م  رد

    Great things

Leave a Comment

Send this to a friend