ما نحتاج ايميل !

Home / B2B marketing / ما نحتاج ايميل !

 

يعتقد الكثير من مدراء التسويق وخصوصاً في المملكة العربية السعودية بعدم أهمية البريد الإلكتروني للعميل السعودي بالذات، وقد تكون أحد أكبر الأخطاء التي يقع فيها مدراء التسويق هي عدم إدراج التسويق بالبريد الإلكتروني من ضمن خطتهم التسويقية لاعتقادهم بأنها غير فعالة.

ولكن الحقيقة أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يعتبر من أحد أهم وسائل التسويق وأكثرها فعالية إذا ما تم بالطريقة الصحيحة، وسنذكر لكم اليوم ٤ نقاط رئيسية تساعدك على فهم أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني أكثر.

 

الترحيب

ستقوم بالترحيب بالعميل الجديد عن طريق رسالة بريد إلكتروني موجهة له بشكل شخصي، وقد تضيف بعض المعلومات القيمة عن منتجك أو خدمتك. مما يساعد في زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وتكوين علاقة جيدة مع عملائك إذا ما تم تخصيص محتوى الرسالة بشكل يلفت انتباه هذا العميل.

قد تضع بعض الروابط لتوجيه هذا العميل إلى قنواتك الأخرى، مثل رابط إلى مدونتك أو صفحاتك على برامج التواصل الإجتماعي.

التذكير

من أهم فوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني.

نستطيع أن نقوم بتقسيم التذكير إلى نقطتين رئيسيتين:

الأولى هي عبر إرسال النشرات الدورية، قد يكون محتوى هذه النشرة إعلان لمنتجاتك الجديدة، أو إعلان لبدء موسم التخفيضات على متجرك، أو مواضيع ذات صلة مثل أن تكتب عن آخر إتجاهات الموضة لخريف وشتاء هذه السنة في حال كنت متجر إلكتروني مختص بالأزياء.

أما الثانية فهي مخصصة بشكل أكبر، وتوجه للعملاء بناءً على موقعهم في رحلة العميل.

فمثلاً إذا كنت مدير تسويق لمتجر أزياء إلكتروني فأنت تحتاج أولا إلى تقسيم العملاء وفرزهم بناءً على عدة عوامل، ولنقل من ضمن هذه التقسيمات هن العميلات اللاتي قمن بوضع منتج بالسلة ولم يتموا الشراء.

ستقوم أولاً بتذكير هذه العميلة بمنتجاتها التي بالسلة، يمكنك إضافة محتوى تحفيزي مثل صور لطريقة تنسيق هذا القميص.

في حال عدم الشراء بعد عدة أيام أخرى ستقوم بتذكيرها بمنتجاتها التي بالسلة مع إضافة محفز بسيط مثل تخفيض بنسبة 10% لمدة يوم واحد فقط، أو توصيل مجاني.

وفي حال لم تشترِ تلك العميلة القميص حتى تلك اللحظة، ستقوم بتذكيرها بعد عدة أيام إضافية بالمنتج مع إضافة محفز أقوى مثل إعطائها شال هدية عند شرائها القميص، أو تخفيض إضافي بنسبة 40% في حال تم الشراء.

ومن مهامك كمدير تسويق أن تقوم بوضع السيناريوهات المحتملة لكل عميل في كل مرحلة لتحصل على أقصى فائدة من عملية التذكير.

الاهتمام

لبناء مجتمع من العملاء الذي يثق بعلامتك التجارية ويقدرها ويكون سفيراً لها يجب أن تحرص على بناء وتوطيد العلاقات مع هذا العميل عن طريق إظهار الاهتمام به بعدة طرق، مثل أن ترسل بريد إلكتروني يسأله عن المنتج الذي قام بشرائه منك، أو عن عملية الشراء أو خدمات العملاء.

أو يمكنك أن ترسل له بريد إلكتروني يحتفل معه بيوم ميلاده، قد تضيف هدية كوبون خصم خاص به.

الإحالة و توليد العملاء

يمكنك الإستفادة من التسويق عبر البريد الإلكتروني في تحويل الغرباء إلى زوار أو عملاء مهتمين عن طريق روابط الإحالة الموجهة لعملائك الحالين.

أو في تحويل العميل المهتم إلى عميل محتمل وثم إلى مشتري.

 

بعد ذكر هذه النقاط سيكون من الصعب عليك إنكار أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني، وسوف تحتاج إلى أن تتعلم التقنيات والبرامج التي تساعدك على وضع إستراتيجية للتسويق عبر البريد الإلكتروني وتنفيذها بدقة وفعالية.

 

Comments(2)

  • ديسمبر 3, 2018, 2:41 م  رد

    شكرا لكم على هذا الموضوع الجميل

Leave a Comment

Send this to a friend