التسويق عبر الويبنار Webinar

Home / B2B marketing / التسويق عبر الويبنار Webinar

عندما نتكلم عن الويبنار webinar 

قاموس المعاني : ندوة عبر الإنترنت [الحاسوب]webinar =web based seminar


فإننا نتحدث عن أداة رهيبة في مجال التسويق للشركات ( Business to business )، لإيصال صوتك وبناء ثقة بينك وبين عملائك المستقبليين. لماذا ركزت على مجال التسويق لقطاع الأعمال تحديداً وليس الأفراد ؟ 

لأن التسويق لاستهداف الشركات والمنشآت له تحدياته المختلفة وغالباً رحلة الشراء تختلف فيه عن رحلة الشراء التي يقوم بها العميل الفرد من ناحية مدة اتخاذ القرار وطريقة اتخاذه.سنتعرف سوياً على كيفية العمل في هذا المجال مع هذه الأداة الرهيبة ( الويبنار) وكيف تخدم أهدافك البيعية.

في قنوات التسويق أنت تبذل جهد كبير لإشباع رغبات المشتري خلال رحلة الشراء في قناتك الرقمية، والتي كما عرفها جوجل ( وعي – تفكير – فعل – عناية). ففي مرحلة الوعي تقوم بمحاولة رسم صورة عن علامتك التجارية وتواجدك في الساحة. وفي مرحلة التفكير أنت تقوم بعرض اسمك وخدماتك كخيار من ضمن قائمة خيارات يمكن للمشتري المحتمل أن يضعها في الحسبان. وتساعده باتخاذ القرار وتثقيفه وعرض الفروقات بين كل خيار وأخر بطريقة مقنعة في ظل نافذة الوقت الضيقة التي يتيحها لك عبر قناتك الرقمية. وعند نجاحك باقناعه فإنك تتيح له الآن أداء لإقفال المسألة وإتمام عملية الشراء بتوفير حلول للشراء ومنها الاتصال والطلب عبر الدفع الإلكتروني وخيارات أخرى. وبعد ذلك تصل إلى خط ما قبل النهاية وهو خدمته ما بعد البيع وذلك بتوفير قنوات للخدمة والمساعدة في إكمال مسيرته مع منتجك بيسر وسهولة. 

في أغلب الأحيان هذا سيناريو وردي ومثالي بشكل مريب، لأن الواقع كثيراً ما يربك هذه الرحلة السلسلة تنبيه جوال أو أمر آخر فيخرج المشتري المحتمل من هذه الرحلة ويصعب إعادته إن لم يكن لديك ترسانة من تكتيكات التسويق الرقمية الحديثة . لذلك وددت أن اتحدث عن مرحلة الوعي وهي مرحلة تترجم حركة مناطق الحس في العقل لدى المشتري المستقبلي بحاجته إلى منتجك لسبب ما مهما كان الذي تبيعه. وعندها يأتي دور الأسماء البديهية التي هي عادة جواب لسؤال ( مثال : وش أول شي يجي ببالك لما نقول جبن؟) فهي تضع أمام عينيه أسماء علامات تجارية معينة ليختار منها ويقرر بعدها ماذا يريد. في هذا الخصوص يأتي دور رفع الوعي عن طريق إيصال صوتك عبر التثقيف والتعليم للمشتري المستقبلي. 

أحد أهم الأدوات في هذه المرحلة من الرحلة هو التعليم ومشاركة المعرفة. من أفضل الأدوات لذلك هي التفاعل المباشر وجهاً لوجه، ودليل ذلك عندما تذهب لمطعم راقي ويأتي الشيف ويتحدث معك ويخبرك عن طبق يجب عليك تجربته اليوم. هذا التفاعل بالتأكيد سيغنيك عن عشرة إعلانات ابداعية تراها عبر انستجرام من نفس المطعم. لذلك أود التحدث معك حول الويبنار. 

نسبة تحويل العميل المحتمل إلى عميل عبر الويبنار تصل إلى ٤٦٪ وهذا رقم كبير جداً فيما لو قارنته والقنوات الرقمية الآخرى .

وهو ببساطة التصوير بالفيديو سواء بشرائح عرض أو بدون. ويكون من خلال برامج بث مباشر مثل يوتيوب انستجرام بيرسكوب زوم ويب اكس وغيرها أو بطريقة مسجلة ويكون متاح للعميل المحتمل عن الطلب، تماماً مثل نتفلكس. يكون البرنامج معد مسبقاً ويتم ترويجه للجمهور الهدف وفق طريقة استهداف معينة لكي يشاهده ويتفاعل معه. وكلا النوعين المباشر والمسجل ( تحت الطلب ) وسيلة رائعة للتفاعل بشكل طبيعي مع العميل الهدف وهذا يحقق لك أهداف أهمها بناء الثقة لرفع الوعي بعلامتك التجارية وجعلك ضمن الخيارات المستقبلية للشراء. والهدف الآخر المهم أيضاً تعزيز الثقة بمعرفتك وخبرتك وأنك حل لأحد مشاكل العميل المحتمل التي تقدم لها حلاً بمنتجك.

مثال لأداء التسويق عبر الويبنار وكيفية حسابه

الآن سنحتاج أن نتكلم عن

كيف أسوق عبر الويبنار

كيف تبدأ ويبنار وتحقق نتائج جيدة فيه. شارك معي حضورك لهذا الويبنار الذي خصصناه لهذا الموضوع. التسويق عبر الويبنار

Comments(0)

Leave a Comment

Send this to a friend