التسويق بالبريد الإلكتروني بين الشركات

Home / B2B marketing / التسويق بالبريد الإلكتروني بين الشركات

ذكرنا سابقاً في مدونة ما نحتاج ايميل! بعض طرق استخدام البريد التسويقي للعملاء. لكن لو كان عميلك شركة وليس شخص هل سيتم التعامل معه مثل الأشخاص أم سيختلف الوضع تماماً. ما الذي سيجذب الشركة للنقر على رسالتك وقراءة محتواها ومن ثم تكون إحالة ناجحة لتصبح أحد العملاء. التسويق بين الشركات له استراتيجيات عديدة لكن التسويق عبر البريد الإلكتروني يعد أهمها وأكثرها نجاحاً .

حتى تبدأ بالتسويق عبر البريد الإلكتروني اتبع النقاط التالية:

١- تحديد الهدف

قبل البدء بحملة تسويق بالبريد الإلكتروني لشركتك تأكد من تحديد أهدافك لأنه إذا لم تقم ببناء الأساس الصحيح فحتى خطة التسويق الأكثر قوة لن تساعدك على تحقيق النجاح. ابحث عن إجابة لهذه الأسئلة: لماذا سيتم اختيار منتجك أو الخدمة التي تقدمها؟ هل ستقدم لهم تجربة مناسبة ومميزة؟  هل هم مرتاحون لشراء المنتج مباشرة عبر البريد الإلكتروني؟ أو يريدون أولاً الإتصال عبر الهاتف؟ إجابتك على أكبر قدر ممكن من الأسئلة سيساعدك كثيراً في تحديد أهدافك ومن ثم تحسين تجربة العميل مع منتجاتك أو خدماتك.

 

٢- الشركات المستهدفة

قد يكون السوق المستهدف الخاص بك صغيرًا، ولكن طالما كان نشاطك التجاري قادرًا على تقديم الحلول المناسبة له سترى حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني تزدهر. كما يجب عليك تطوير قوائم عناوين البريد الإلكتروني بعناية للوصول إلى الأشخاص المناسبين من عملائك المستهدفين؛ لأنه في الغالب لا يتم اتخاذ قرار الشراء من قبل شخص واحد في الشركة بل مجموعة من الأشخاص سيتخذون قرار التعامل مع شركتك أو مع شركة أخرى.

 

٣-كتابة العنوان

عنوان بريدك الإلكتروني هو الخطوة الأولى لجذب عميلك المستهدف. عند كتابة عنوان بريدك الإلكتروني تذكر أن عميلك شركة فتجنب تماماً العبارات المضحكة أو المبهمة؛ لأن عميلك رائد أعمال فإستخدامه للبريد الإلكتروني رسمي أكثر، كما أن عشرات الرسائل تصله يومياً فالوقت الذي سيقضيه لقراءة بريدك الإلكتروني هو وقت ثمين لديه فلابد أن يوحي له عنوان الإيميل بخدمة أو منتج يبحث عنه و يحتاج إليه بشركته.

 

٤- المحتوى

لا تبع المنتج بل اجعل المحتوى الذي تقدمه هو الذي يبيع؛ لأن التسويق عبر البريد الإلكتروني يعمل بشكل رائع عندما تركز على إنشاء وإرسال محتوى يعلّم بدلاً من دفع عرض مباشر. بإعتبارك مسوقًا للبريد الإلكتروني ركز على الأشياء التي تهم أكثر رواد الأعمال مثل الوقت والمال والموارد وسيكون عليك العمل على ترك انطباع إيجابي عن نشاطه التجاري أيضاً، كما أنه لا مكان للعاطفة في عالم الشركات فاحرص على كتابة محتوى بمنطقية أكثر، لا تتجاهل حتى أصغر الأشياء مثل روابط الحث على اتخاذ إجراء في البريد الإلكتروني حيث يمكن أن يساعدك ذلك بشكل كبير في الحصول على المزيد من العملاء المحتملين.

 

 

٥- الأدوات المناسبة

من المستحيل أن تقوم بنفسك بإرسال بريدك الإلكتروني إلى عدد كبير من عملائك المستهدفين. اليوم توجد أدوات سهلت عليك إنشاء حملة تسويق بالبريد الإلكتروني، كل ما عليك هو أن تكتب عنوان بريدك الإلكتروني وترفع قائمة ببيانات عملائك المستهدفين ثم تختار شكل القالب الذي تريده أو يمكنك تصميم قالب جديد. يساعدك اختيار أحد القوالب الجاهزة على ضمان إن البريد الإلكتروني سيظهر بشكل مناسب على الأجهزة الجوالة، ومن أبرز الأدوات المستخدمة في حملات التسويق بالبريد الإلكتروني SendGrid, Hubspot و غيرها الكثير.

 

٦- قياس النتائج

لا يعتمد تحليل النتائج على نسبة النقر إلى الظهور فحسب كنتيجة حملة البريد الإلكتروني، بل يعتمد أيضًا على عدد العملاء المحتملين الذين انتقلوا إلى المرحلة التالية. كما يجب المتابعة للتوقعات والرد على استفساراتهم أو الشكوك اللحظة الأخيرة، فإذا افترضنا أن عدد قليل جدا من قام بفتح رسالتك فإنه يجب عليك التركيز مستقبلاً على كتابة عنوان لبريدك الإلكتروني أكثر جذباً، بشكل عام ستفيدك نتائج حملتك في التعلم و التخطيط الجيد لحملتك القادمة.

وبهذا تستطيع استخدام البريد الإلكتروني لإنشاء حملة إلكترونية تسويقية ناجحة لشركتك. وفي حال كنت مهتم بتعلم المزيد عن طريقة بناء استراتيجية تسويق لشركتك عبر  البريد الإلكتروني  سجل معنا في أحد دوراتنا القادمة.

 

Comments(1)

  • مارس 8, 2019, 12:53 ص  رد

    شكرا لكم على هذا الموضوع الجميل

Leave a Comment

Send this to a friend