الاستخدام الفعال لمنصات التواصل الاجتماعي في رمضان

Home / التسويق الرقمي / الاستخدام الفعال لمنصات التواصل الاجتماعي في رمضان

في شهر رمضان يكثر استخدام المنصات الرقمية لما فيه من زيادة في نشر المحتوى الإسلامي و غيره من أنواع المحتوى التفاعلي و الممتع، لذلك يجب على المسوقين الأخذ بعين الإعتبار كيفية إستخدام جميع منصات التواصل الاجتماعي بشكل فعال مبني على أسس من الإحصاءات الدقيقة التي تبين كيفية سلوك المستخدمين في رمضان.


تويتر:

من أكثر منصات التواصل الاجتماعي تفاعلا في السعودية هو تويتر حيث أن 52% من مستخدمي الإنترنت في السعودية لديهم حساب في تويتر، و لهذا السبب تتميز هذه المنصة بتواجد معلومات كثيرة عن التغيرات الطارئة على الحياة في السعودية. و أبرز هذه التغييرات على مدار العام هو حلول شهر رمضان، حيث أن 69% من المستخدمين يقرأون التغريدات و 63% منهم يغردون و 60% يبحثون عن عروض و 57% يشاهدون مقاطع فيديو و أخيرا 36% يشاهدون البث المباشر.  أيضا يستخدم 93% من الناس التويتر خلال مشاهدة التلفاز للتغريد عن ما يشاهدون و ليكتشفوا برامج جديدة ليشاهدوها كما ذكر في تدوينة تويتر لرمضان 2019.

من ناحية سلوك المستخدمين، يبحث أكثر مستخدمين التوتر عن المحتوى الديني في رمضان. يتبع ذلك المحتوى الترفيهي ثم الكوميدي ثم محتوى الطهي و الطعام و أخيرا التسوق. أيضا 90% يتأثر المستخدمون بالعروض في شهر رمضان بشكل كبير خاصة عروض المأكولات و المشروبات، بالإضافة  إلى أن 91% من المستخدمين يجربون منتجات جديدة خلال شهر رمضان مما يرينا أن اختياراتهم تكون مبنية على العرض أولاً بدلا من الولاء لعلامة تجارية محددة.

فيسبوك و إنستجرام:

شركة فيسبوك تملك الكثير من منصات التواصل الاجتماعي و التي يصل عدد مستخدميها إلى 39.91 مليون مستخدم في المملكة مما يجعلها مؤثراً كبيراً في المحتوى المعروض رقميًا. يزداد التفاعل على الفيسبوك بنسبة 5% في رمضان بالمقارنة بالأشهر الأخرى  حيث أن 86% من مستخدمين الفيسبوك في الشرق الأوسط يحتفلون بشهر رمضان و يولدون 3 مليار تفاعل مع المحتوى الرمضاني على الفيسبوك. يصنع المستخدمون الذين تتراوح أعمارهم بين ال25 و 34 سنة تفاعلاً كبيراً للمحتوى الصحي في رمضان. أيضا يزداد معدل تحول الزائر إلى عميل دائم  بنسبة 400% على الساعة الثالثة صباحا.

تندرج منصة إنستجرام تحت مظلة فيسبوك و بالتالي يكون تأثيرها بنفس الأهمية، لكن تختلف المواضيع التي تلقى اهتماماً في شهر رمضان، حيث يتصدر التسوق والأزياء قائمة المحتوى الأكثر تفاعلا في إنستجرام يتبع ذلك طرق تحضير الحلويات ثم السيارات و السفر و العائلة. في نهاية الشهر و مع إقتراب عيد الفطر يزداد البحث عن الهدايا في الفيسبوك و يعد الفيسبوك والإنستجرام أفضل المنصات للدعايات التي تحفز الناس على الإهداء و تعطيهم أفكار للهدايا.


سناب شات:

تعد منصة سناب شات من أكثر المنصات إستخداماً في السعودية بما يفوق 9 ملايين مستخدم يومياً. هذا العدد الهائل يؤثر كثيرا على طريقة التسويق المستخدمة مما يعطيها إمكانية الوصول إلى عدد هائل من المستخدمين. تعتبر السعودية واحدة من أكثر الدول التي يرتفع فيها إستخدام السناب شات في رمضان مما يزيد فرصة وضع حملات تسويقية  ناجحة بنسبة 80%. هناك عدة طرق لوضع الحملات على السناب شات  في رمضان بشكل فعال منها العدسات و الفلاتر المستخدمة للتصوير و أيضا إعلانات القصص. من المميز بهذه الخواص أنها تفاعلية مما يعطي المستخدم ميزة في تخصيص صوره وفيديوهاته بنمط يعبر عن رمضان.

جوجل:

يعتبر جوجل الموقع الأول من ناحية الأكثر زيارة في العالم، و هذا ما يعطيه قوة في تحليل مستخدمين الموقع بشكل أكبر من باقي المواقع و منصات التواصل الإجتماعي. استناداً على بحث جوجل في رمضان، يعتبر هذا الشهر من أكثر الشهور التي يختلف خلالها سلوك المستخدمين، علماً بأن الناس تستخدم اللغة العربية في البحث بنسبة 99.33% عن غيره من الشهور. كما أنه يتم تصنيف المستخدمين إلى ست أنواع و هم: المتعبدون، المهتمون بالأكل، شرّاء الهدايا والكماليات، مشاهدوا الفيديوهات ، المهتمين بالجمال و المسافرون. قسمت جوجل هذه الأقسام بناء على نية البحث لدى المستخدمين في شهر رمضان.

من المهم جدا التركيز على نوعية ما يشاهده المستخدمين في رمضان. من أكثر أنواع المحتوى تفاعلاً هو الفيديو حيث  تزيد مشاهدة الفيديوهات في رمضان بنسبة تفوق ال50% . عدد كبير من المستخدمين يستمتعون بهذه الميزة من مسلسلات و إعلانات و أفلام. يزيد أيضا بحث الناس عن المحتوى المتعلق بالأكل بما يزيد عن 25% و خاصة في البحث عن  المطاعم و البوفيه. أما في نهاية رمضان أي في آخر أسبوعين يكثر البحث عن المحتوى المتعلق بالهدايا و السفر بنسبة 22%. يتوجه أغلب الناس لهذا المحتوى للتجهيز لعيد الفطر الذي يكثر فيه السفر و توزيع الهدايا مثل العيديات على أفراد العائلة ، بالإضافة إلى ذلك تزداد نسبة البيع و الشراء في المتاجر بنسبة 20%.

و أخيراً أصبح لديكم اللآن حصيلة من المعلومات عن استخدام منصات التواصل الاجتماعي في رمضان و التي تتيح لكم التخطيط لحملات تسويقية ناجحة خلال الموسم. و إن لم يكن لديكم الخبرة الكافية لصنع خطة يمكنكم التعلم أكثر في أكاديمية تريجرز للتسويق الرقمي.

Comments(0)

Leave a Comment

Send this to a friend